ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا؟
من الممكن التفريق بين الحلم والرؤيا من خلال الاطلاع على الاحاديث النبوية الشريفة التي وضح فيها النبي عليه الصلاة والسلام الفرق بين الحلم والرؤيا حيث قال صلى الله عليه وسلم: "الرؤيا من الله والحلم من الشيطان" ويقول صلى الله عليه وسلم ايضا: "رؤيا المؤمن جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة "، ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: "اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب فليحمد الله واصدقهم رؤيا اصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة" والرؤيا ثلاث :
فالرؤيا الصالحة وهي بشرى من الله، والرؤيا من تحزين الشيطان والرؤيا مما يحدث الرجل نفسه.
فاذا رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس قال: واحب القيد في النوم) واكره الغل والقيد ثبات في الدين. "قال الترمذي حديث حسن" من هذه الاحاديث الكريمة نستدل على ان الرؤيا تقسم الى ثلاثة انواع وهي:
* الرؤيا الصالحة وهي من الله.
* الحلم وهو ما يفزع منه الانسان وهو من الشيطان.
* وحديث النفس وهو مايعبر عن الرغبات الدفينة في العقل الباطن.
الرؤيا في القرآن الكريم
لقد عرض القرآن الكريم للرؤيا في العديد من المواضع ولعل من اعظم الرؤى التي ذكرت في القرآن الكريم رؤيا ابراهيم علية السلام وهو يرى نفسه يذبح ابنه اسماعيل فما كان منه الا ان عمل بالرؤيا وذلك لان رؤيا الانبياء حق ففدى الله اسماعيل بكبش عظيم،وكذلك رؤيا يوسف عليه السلام وهو يرى احد عشر كوكبا يسجدون له وكذلك الشمس والقمر وكان له ذاك بعد ان جاء اخوته وسجدوا له وهو على خزائن مصر، ورؤيا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو يدخل مكة وقد ذكرها الله تعالى في محكم كتابه "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق، لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون،فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا".
الرؤيا في حياة
النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "اول ما بدي رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين اراد الله كرامته ورحمة العباد به الرؤيا الصادقة فكان لايرى صلى الله عليه وسلم رؤيا الا وجاءت كفلق الصبح، وقد رأى صلى الله عليه وسلم في المنام انه يهاجر من مكة، وكثيرة هي الرؤى التي رآها صلى الله عليه وسلم فقد رأى ان هناك ثلمة في سيفه فأوله بأن اصحاباً له يقتلون فكان ذلك في معركة احد ومقتل عدد كبير من الصحابة وعلى رأسهم حمزة بن عبد المطلب ورؤياه التي فسرها لمسيلمة الكذاب حين وفد عليه في عام الوفود واخباره انه سيكون أحد الكذابين وهناك الكثير من الرؤى التي رآها عليه الصلاة والسلام.
الشروط التي يجب ان تتوافر في طالب التعبير
* ان يتحلى بالصدق لحرمة الكذب في الرؤيا
* وان يتحرى الدقة في سرد الرؤيا لان الدقة مهمة لدى المفسر لئلا تتشوش الصورة لدى المفسر
* التحلي بالأدب والتواضع
* ألا يتعب نفسه بتذكر الرؤيا لان الرؤيا الصادقة لاتنسى
* ان يخبر المعبر عن وضعه الاجتماعي عن نفسه اعزب أم متزوج وغيرها من الامور
* عدم الحرج من الاجابة عن الاستفسارات كافة التي يطلبها منه المعبر
* ألا يكون طالب التعبير ملحاحا في طلب المزيد من التفسير
* ان يكون صبورا وألا يعتقد جازما بمصداقية معبر الرؤيا فهو بشر وقد يصيب وقد يخطئ
* ألا يطلب التعبير في اوقات الكراهة مثل لحظة طلوع الشمس ولحظة غروبها وعند الزوال او لليل
* ألا يطلب تعبير رؤياه من جاهل اوكافر او حسود اوعدو وان يطلبها من انسان يكتم السر
* ان يعلم بان ليس كل مايراه في المنام هو رؤيا صادقة وان يكون ملماً بأنواع الرؤيا، التي شرحناها آنفاً فيعرض الرؤى والاحلام على المفسرين و يترك تفسير اضغاث الاحلام للمختصين من الاطباء النفسيين لانها لاتنبع من فراغ وهي تظهر لوجود مرض ما واعتلال في الصحة قد لايكون ظاهرا إلا بعد الكشف عليه.
ماذا تقول إذا قصت عليك رؤيا؟
من ادب التعبير اذا قُصت على المعبر رؤيا ان يقول ( خير لنا وشر على اعدائنا) وان يقول (خيرا تلقاه وشرا توقاه ) وكل ذلك وردت به السنة ولا يجب تعبير الرؤيا بليل ولا عند طلوع الشمس او غروبها أو عند زوالها.
بعض تفسيرات ابن سيرين ونوادره
* جاءته امرأة فقالت رأيت في حجرتي لؤلؤتين احداهما اكبر من الاخرى فسألتني اختي ان اعطيها إحدى اللؤلؤتين فأعطيتها الصغرى فقال ان صدقت رؤياك فإنك تعلمت سورتين احداهما اطول من الاخرى وعلمت اختك الاقصر قالت صدقت
* وجاءه رجل فقال رأيت كأن في حجري صبياً يصيح فقال اتق الله ولاتضرب بالعود
* وسأله رجل رأيت في اذن امرأتي حلقة نصفها ذهب ونصفها فضة فقال لعلك طلقتها طلقتين وبقيت عليك واحدة فقال نعم هي كذلك.
في صحيح مسلم برقم 2263 من حديث أَبِي هريرة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا المسلم تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ
رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَرُؤْيَا المسلم جُزْءٌ مِنْ خمس وَأَرْبَعِينَ جزءا مِنَ النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثلاثة :
فَالرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ
وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ...) .
وعَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ الرُّؤْيَا ثَلاثٌ :
مِنْهَا أَهَاوِيلُ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ بِهَا ابْنَ آدَمَ ، وَمِنْهَا مَا يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ فِي يَقَظَتِهِ فَيَرَاهُ فِي مَنَامِهِ ، وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ ) صحيح سنن ابن ماجه 3155 .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: (الرُّؤْيَا ثَلاثٌ :
فَبُشْرَى مِنَ اللَّهِ ، وَحَدِيثُ النَّفْسِ ، وَتَخْوِيفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ
رُؤْيَا تُعْجِبُهُ فَلْيَقُصَّ إِنْ شَاءَ وَإِنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ وَلْيَقُمْ يُصَلِّي ) صحيح سنن ابن ماجه 3154 .
وإليك جملة من الأحاديث الصحيحة التي فيها إرشاد إلى أدب الرائي تجاه ما يراه في منامه:
1- عن أبي قتادة قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَإِذَا حَلَمَ أحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ ) رواه البخاري 3292 .
2- عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا غَيْرَ أَنِّي لا أُزَمَّلُ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا
يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ) رواه مسلم 2261.
3- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَتَحَوَّلْ وَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْأَلِ اللَّهَ مِنْ
خَيْرِهَا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا ) . صحيح سنن ابن ماجه .
4- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( إِذَا رَأَى
أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ
ثَلَاثًا وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ) رواه مسلم 2262.
5- وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الرؤيا وبين الحلم
فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّهَا مِنَ اللَّهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ
بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا
وَلا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ) رواه البخاري 7045 . فتبين أن الرؤيا الطيبة السارة من الله وأن الرؤيا السيئة التي يكرها الإنسان فإنها
حلم من الشيطان فعليه أن يستعيذ من شرها .
6- عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (... فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ) رواه مسلم
2263 .
7- عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ
فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ، فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( لا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ ) رواه مسلم
2268 .
ويمكن أن يستخلص الإنسان أهم الآداب المتعلقة لمن رأى ما يكره في منامه من هذه الأحاديث فأهم الآداب :
1- أن يعلم أن هذا الحلم إنما هو من الشيطان يريد إحزانه فليرغم الشيطان ولا يلتفت إليه.
2- ليستعذ بالله من الشيطان الرجيم .
3- ليستعذ بالله من شر هذه الرؤيا .
4- أن ينفث عن يساره ثلاثا ، والمتأمل في روايات هذا الأدب من الأحاديث يلحظ أنه قد ورد الأمر بالنفث والتفل والبصق فلعل المراد أن ينفخ العبد مع شيء يسير من الريق .
5- أن لا يحدث بها أحدا .
6- أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه فإن كان على جنبه الأيسر تحول للأيمن والعكس بالعكس .
7- أن يقوم فيصلي .
فإن التزم العبد هذه الآداب فيُرجى له أن لا تضره هذه الرؤيا المكروهة كما ورد في النصوص والله أعلم .